منتديات الحياة
center]أقسام الحديث القدسي من حيث الثبوت 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أقسام الحديث القدسي من حيث الثبوت 829894
ادارة المنتدي أقسام الحديث القدسي من حيث الثبوت 103798
منتديات الحياة
center]أقسام الحديث القدسي من حيث الثبوت 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أقسام الحديث القدسي من حيث الثبوت 829894
ادارة المنتدي أقسام الحديث القدسي من حيث الثبوت 103798
منتديات الحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الحياة


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أقسام الحديث القدسي من حيث الثبوت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 812
تاريخ التسجيل : 05/11/2007
العمر : 32

بطاقة الشخصية
Blok:
أقسام الحديث القدسي من حيث الثبوت Left_bar_bleue900/1000أقسام الحديث القدسي من حيث الثبوت Empty_bar_bleue  (900/1000)

أقسام الحديث القدسي من حيث الثبوت Empty
مُساهمةموضوع: أقسام الحديث القدسي من حيث الثبوت   أقسام الحديث القدسي من حيث الثبوت I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 16, 2008 4:34 pm

الحديث القدسي الحسن</SPAN>


الحديث الحسن هو النوع الثاني من المقبول.</SPAN>

تعريف الحديث الحسن لغة:</SPAN>

الحديث: سبق تعريفه</SPAN>

الحسن: الحُسْنُ: ضدُّ القُبْح ونقيضه، والحَسَنُ - محرَّكَةً: ما حَسُنَ من كلِّ شيءٍ.</SPAN>



تعريف الحديث الحسن اصطلاحًا:</SPAN>

هو الحديث الذي يتّصل سنده بنقل عدل ضبطه أخفّ من ضبط الصحيح، من غير شذوذ ولا علَّة.</SPAN>



أقسام الحديث الحسن:</SPAN>

ينقسم الحديث من حيث عدالة رواته وقوتهم في الحفظ والإتقان والضبط إلى قسمين:</SPAN>

1- الحديث الحسن لذاته، وهو ما تقدم تعريفه.</SPAN>

2- الحديث الحسن لغيره: وهو الحديث الذي لا يخلو أحد رواته من مقال إلا أنه ليس فيهم مغفل ولا متهم بالكذب، ويكون الحديث قد روي من أوجه أخر بمثله أو نحوه، فيقوى بمتابعة هذه الأوجه، فيجبر هذا وجه الضعف الذي في الوجه الآخر، أو له شاهد وَرَدَ به أو بنحوه. وحكم هذا القسم أنه حجَّة في الثبوت والاستدلال.</SPAN>

قال ابن الصلاح: </SPAN></SPAN>

« الحديث الحسن قسمان: </SPAN></SPAN>

أحدهما: الحديث الذي لا يخلو رجال إسناده من مستور لم تتحقق أهليته غير أنه ليس مغفلا كثير الخطأ فيما يرويه ولا هو متهم بالكذب في الحديث - أي لم يظهر منه تعمد الكذب في الحديث ولا سبب آخر مفسق - ويكون متن الحديث مع ذلك قد عرف بأن روي مثله أو نحوه من وجه آخر أو أكثر حتى اعتضد بمتابعة من تابع راوية على مثله أو بما له من شاهد وهو ورود حديث آخر بنحوه فيخرج بذلك عن أن يكون شاذا ومنكرا وكلام الترمذي على هذا القسم يتنزل .</SPAN>



القسم الثاني: أن يكون راوية من المشهورين بالصدق والأمانة غير أنه لم يبلغ درجة رجال الصحيح لكونه يقصر عنهم في الحفظ والإتقان وهو مع ذلك يرتفع عن حال من يعد ما ينفرد به من حديثه منكرا ويعتبر في كل هذا - مع سلامة الحديث من أن يكون شاذا ومنكرا - سلامته من أن يكون معللا »</SPAN> (1)</SUP></SPAN>



أمثلة على الحديث القدسي الحسن:</SPAN>

عن أبي قتادة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (قَالَ الله تَعَالى: إِنِّي فَرَضْتُ عَلَى أُمَّتِكَ خَمْسَ صَلَوَاتٍ وَعَهِدْتُ عِنْدِي عَهْدًا أَنَّهُ مَنْ جَاءَ يُحَافِظُ عَلَيْهِنَّ لِوَقْتِهِنَّ أَدْخَلْتُهُ الْجَنَّةَ، وَمَنْ لَمْ يُحَافِظْ عَلَيْهِنَّ فَلا عَهْدَ لَهُ عِنْدِي</SPAN></SPAN> )</SPAN> (2)</SUP></SPAN> .</SPAN></SPAN>



وعن شداد بن أوس الأنصاري رضي الله عنه يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: </SPAN></SPAN>(إنَّ الله عز وجل يقولُ: إِنِّي إِذَا ابْتَلَيْتُ عَبْدًا مِنْ عِبَادِي مُؤْمِنًا فَحَمِدَنِي عَلَى مَا ابْتَلَيْتُهُ فَإِنَّهُ يَقُومُ مِنْ مَضْجَعِهِ ذَلِكَ كَيَوْمِ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ مِنَ الْخَطَايَا، وَيَقُولُ الرَّبُّ عز وجل أَنَا قَيَّدْتُ عَبْدِي وَابْتَلَيْتُهُ وَأَجْرُوا لَهُ كَمَا كُنْتُمْ تُجْرُونَ لَهُ وَهُوَ صَحِيحٌ)</SPAN></SPAN> (3)</SUP></SPAN> .</SPAN></SPAN>



وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي </SPAN></SPAN>صلى الله عليه وسلم</SPAN> - يروي عن ربه جل وعلا- قال: </SPAN></SPAN>(وَعِزَّتِي لا أَجْمَعُ عَلَى عَبْدِي خَوْفَيْنِ وَأَمْنَيْنِ، إذَا خَافَنِي فِي الدُّنْيَا أَمَّنْتُهُ يَوْمَ القِيَامَةِ، وإذَا أَمِنَنِي فِي الدُّنْيَا أَخَفْتُهُ يَوْمَ القِيَامَةِ)</SPAN></SPAN> (4)</SUP></SPAN> .</SPAN></SPAN>



وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله </SPAN></SPAN>صلى الله عليه وسلم</SPAN></SPAN> يقول: </SPAN>(إنَّ الله عز وجل يَقُولُ: إِنَّ عَبْدِي الْمُؤْمِنَ عِنْدِي بِمَنْزِلَةِ كُلِّ خَيْرٍ؛ يَحْمَدُنِي وَأَنَا أَنْزِعُ نَفْسَهُ مِنْ بَيْنِ جَنْبَيْهِ)</SPAN></SPAN> (5)</SUP></SPAN> .</SPAN></SPAN></SPAN></SPAN>




(1)</SPAN> انظر: «مقدمة ابن الصلاح» (ص 19).</SPAN></SPAN>


(2)</SPAN> أخرجه أبو داود: كتاب «الصلاة»، باب «في المحافظة على وقت الصلوات» حديث (430)، ابن ماجه: كتاب «إقامة الصلاة والسنة فيها»، باب «ما جاء في فرض الصلوات الخمس والمحافظة عليها» حديث (1403)، وقال الألباني في «صحيح أبي داود» (415): «حسن».</SPAN></SPAN>


(3)</SPAN> أخرجه أحمد (4/ 123)، وأبو يعلى (2526- المطالب)، والطبراني في «المعجم الكبير» (7136)، وفي «الأوسط» (4709)، وأبو نعيم في «حلية الأولياء» (9/ 309)، وقال الألباني في «صحيح الجامع» (4300)، وفي «السلسلة الصحيحة» (1611): «حسن».</SPAN></SPAN>


(4)</SPAN> أخرجه ابن حبان في «صحيحه» (640)، والبيهقي في «شعب الإيمان» (777)، وفي «الآداب» (826)، وقال الألباني في «صحيح الترغيب والترهيب» (3376): «حسن»، وينظر: «السلسلة الصحيحة» (2666).</SPAN></SPAN>


(5)</SPAN> أخرجه أحمد (2/ 341، 361)، وقال الألباني في «السلسلة الصحيحة» (2/ 376): «إسناده حسن كما قال الهيثمي في كشف الأستار (781)».</SPAN></SPAN>

</SPAN></SPAN>

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwww.lifeme.net
 
أقسام الحديث القدسي من حيث الثبوت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحياة :: إسلاميـــات :: الحديث و أحكامه-
انتقل الى: